مراحل تصنيع الغاز المركزي

الغاز المركزي هو مصدر مهم للطاقة، حيث يستخدم في العديد من المجالات، مثل إنتاج الكهرباء والتدفئة والطهي. يتم تصنيع الغاز المركزي من خلال عدة مراحل، تشمل

نشأة الغاز

نشأ الغاز نتيجة لعمليات جيولوجية حدثت منذ ملايين السنين، حيث تجمعت الكائنات الحية الميتة في قاع المحيطات والأنهار، وانضغطت هذه الكائنات تحت طبقات من الصخور والرمال، مما أدى إلى تحويلها إلى مركبات هيدروكربونية، مثل الميثان والبروبان والبيوتان.

أنواع الغاز

يوجد العديد من أنواع الغاز، منها:

الاستخراج

تبدأ عملية تصنيع الغاز المركزي باستخراج الغاز الطبيعي من باطن الأرض. يتم ذلك باستخدام الآبار النفطية، حيث يتم حفر بئر عميق في الأرض حتى يصل إلى طبقة الغاز الطبيعي.

المعالجة

بعد استخراج الغاز الطبيعي، يتم معالجته لإزالة الشوائب العالقة به، مثل الماء والأملاح والغازات الأخرى. يتم ذلك باستخدام مجموعة من التقنيات، مثل التقطير والتجفيف والامتصاص.

النقل

يتم نقل الغاز الطبيعي إلى محطات المعالجة والتوزيع باستخدام خطوط الأنابيب. يمكن أيضًا نقل الغاز الطبيعي المسال (LNG) عن طريق السفن.

التوزيع

يتم توزيع الغاز الطبيعي من محطات المعالجة إلى المستهلكين باستخدام شبكة من خطوط الأنابيب. يتم ذلك تحت ضغط مرتفع، مما يسمح للغاز الطبيعي بالوصول إلى المستهلكين دون أي مشاكل.

التخزين

يتم تخزين الغاز الطبيعي في خزانات خاصة، حيث يتم استخدامها لتلبية الطلب على الغاز الطبيعي في أوقات الذروة.

مراحل تصنيع الغاز المركزي في السعودية

تقوم شركة أرامكو السعودية بتصنيع الغاز المركزي في المملكة العربية السعودية. تمتلك الشركة العديد من الحقول النفطية التي تحتوي على الغاز الطبيعي، كما تمتلك الشركة شبكة واسعة من خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الطبيعي إلى المستهلكين.

مستقبل الغاز المركزي

يتوقع أن يستمر الغاز الطبيعي في لعب دور مهم في إمدادات الطاقة العالمية في المستقبل. وذلك بسبب انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن حرق الغاز الطبيعي مقارنة بحرق الوقود الأحفوري الآخر، مثل النفط والفحم.

مرحلة المعالجة

تتضمن عملية المعالجة مجموعة من العمليات الفيزيائية والكيميائية لإزالة الشوائب من الغاز الطبيعي، وتتضمن هذه العمليات ما يلي:

إزالة الماء

يتم إزالة الماء من الغاز الطبيعي باستخدام مجموعة من العمليات الفيزيائية، مثل التقطير والامتصاص.

إزالة الغازات غير المرغوب فيها

يتم إزالة الغازات غير المرغوب فيها من الغاز الطبيعي، مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت، باستخدام مجموعة من العمليات الكيميائية.

إزالة الشوائب الصلبة

يتم إزالة الشوائب الصلبة من الغاز الطبيعي باستخدام مجموعة من العمليات الفيزيائية، مثل الترشيح والفصل.

مرحلة الضغط

يتم الضغط إلى ضغط عالٍ، مما يسمح بتخزينه ونقله بسهولة. ويتم الضغط باستخدام مجموعة من المضخات. وعادةً ما يكون الضغط المطلوب من 20 إلى 100 بار.

مرحلة التخزين

يتم تخزين الغاز الطبيعي في خزانات تحت الأرض أو على سطح الأرض، ويتم اختيار نوع الخزان بناءً على كمية الغاز التي سيتم تخزينها ومدة التخزين. وعادةً ما تكون خزانات الغاز الطبيعي تحت الأرض أكبر حجمًا من خزانات الغاز الطبيعي على سطح الأرض، ويتم استخدامها لتخزين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

مرحلة النقل

يتم نقل الغاز الطبيعي عبر شبكة من الأنابيب إلى محطات التوزيع، ويتم استخدام مجموعة من التقنيات لضمان نقل الغاز بأمان وكفاءة. وعادةً ما تكون أنابيب الغاز الطبيعي مصنوعة من الصلب أو البولي إيثيلين عالي الكثافة، ويتم استخدام مجموعة من الصمامات والأجهزة الأخرى لضمان وصول الغاز إلى محطات التوزيع بأمان وكفاءة.

مرحلة التوزيع

يتم توزيع الغاز الطبيعي من محطات التوزيع إلى المنازل والمباني عبر شبكة من الأنابيب، ويتم استخدام مجموعة من الصمامات والأجهزة الأخرى لضمان وصول الغاز إلى المنازل والمباني بأمان وكفاءة. وعادةً ما تكون أنابيب الغاز الطبيعي المستخدمة في مرحلة التوزيع أصغر حجمًا من أنابيب الغاز الطبيعي المستخدمة في مرحلة النقل.